جمهورية السودان

وزارة الثقافة والشباب والرياضة

المجلس الاتحادي

للمصنفات الادبية والفنية

إدارة المطبوعات والنشر

تقييم مخطوطة

ثالثاً/ نقترح حذف كلمة جريمة وقانون واختيار عنوان فحواه التعريف بمشروع الجزيرة وتوضيح فوائده وواقعه ومآلات مستقبله.

رابعاً/ (……….) ان هذا المصنف حوى العديد من الالفاظ التي في حد ذاتها تشكل جريمة للقانون الجنائي فبعضها اذى وبعضها إشانة سمعة وبعضها اساءة وسباب وبعضها تحريض. ومن أمثلة العبارات التي تستعصي على الحصر:

“المستثمرين الاجانب تربطهم علاقات مالية مشبوهة برموز سلطة الانقاذ”، “طغيان دولة الاسلام السياسي الظالمة”، “طغاة المؤتمر الوطني ومنتفعوه يصلون صلاة كاذبة لا جلوس ولا تشهد فيها”، “والدولة بكل مؤسساتها ترعى الظلم والفساد والتجاوز تحت غطاء ديني زائف”، “الراسمالية الطفيلية الاسلامية”، “وبيع آليات السكة حديد لمشروع الجزيرة عن طريق النهب والسطو”، “والمتعافي مهجوس بالثراء على اي شاكلة يكون”

 

الآن على موقع آمزون دوت كم

احجز نسختك من  كتاب:

Gezira Agricultural Scheme and Crime of Code of 2005

رابط الكتاب في موقع آمزون دوت كم هو:

http://www.amazon.com/Gezira-Scheme-Crime-Code-Arabic/dp/9953137072/ref=sr_1_fkmr1_1?ie=UTF8&qid=1305907973&sr=1-1-fkmr1



 

نص مطبوع للخطاب الذي رفض بموجبه “المجلس الاتحادي للمصنفات الادبية والفنية” إعطاء رقم إيداع للكتاب ومن ثمَّ عدم السماح بنشره وتوزيعه في السودان. لابد من الاشارة الى ان اصل الخطاب مكتوب بخط اليد، (الرجاء مراجعة الصورة المرفقة من الاصل).

 

جمهورية السودان

وزارة الثقافة والشباب والرياضة

المجلس الاتحادي

للمصنفات الادبية والفنية

إدارة المطبوعات والنشر

التاريخ 7/3/2010م                             النمرة: ممأف/60/1/1

تقييم مخطوطة

1/ اسم المؤلف: صديق عبد الهادي

عنوان المخطوطة: جريمة مشروع الجزيرة وقانون 2005م سيئ الصيت

تاريخ الاستلام: 7/3/2010م                  الموظف:…………

نتيجة التقييم

اولاً/ العنوان غير موفق ومصطلح جريمة في القانون الجنائي هو كل فعل معاقب عليه بموجب القانون الجنائي او اي قانون آخر فكيف يكون مشروع الجزيرة جريمة؟

ثانياً/ قانون سنة 2005م لم يتم تناوله بالصورة المطلوبة حيث استند المؤلف في كل المصنف على المادة (17) وصبَّ جام غضبه عليها وكان المتوقع ان يتم التطرق لكل القصور الذي شاب القانون سواء كان ذلك في الصياغة او طريقة اصداره هل تمت وفقاً للاطر السليمة ام لا.

ثالثاً/ نقترح حذف كلمة جريمة وقانون واختيار عنوان فحواه التعريف بمشروع الجزيرة وتوضيح فوائده وواقعه ومآلات مستقبله.

رابعاً/ المادة 15 من القانون  (الكلمة غير مقروءة ـ راجع الاصل) مع المصنف (الكلمة غير مقروءة ـ راجع الاصل) انها تخالف النظام العام والآداب وهذا المعيار الفضاض يجعلها تقول ان هذا المصنف حوى العديد من الالفاظ التي في حد ذاتها تشكل جريمة للقانون الجنائي فبعضها اذى وبعضها إشانة سمعة وبعضها اساءة وسباب وبعضها تحريض. ومن أمثلة العبارات التي تستعصي على الحصر

“المستثمرين الاجانب تربطهم علاقات مالية مشبوهة برموز سلطة الانقاذ”، “طغيان دولة الاسلام السياسي الظالمة”، “طغاة المؤتمر الوطني ومنتفعوه يصلون صلاة كاذبة لا جلوس ولا تشهد فيها”، “والدولة بكل مؤسساتها ترعى الظلم والفساد والتجاوز تحت غطاء ديني زائف”، “الراسمالية الطفيلية الاسلامية”، “وبيع آليات السكة حديد لمشروع الجزيرة عن طريق النهب والسطو”، “والمتعافي مهجوس بالثراء على اي شاكلة يكون”، “الدولة خلقت القانون” والخالق هو الله والدولة صاغت القانون.

خامساً/ دراسة الاتراك لمشروع الجزيرة (كلمتان غير مقروئين ـ راجع الاصل) الخوض بها ووضعها بغير اذن اصحابها مخالف لقانون حق المؤلف والحقوق (كلمة غير مقروءة ـ راجع الاصل).

سادساً/ حتى يصبح هذا المصنف صالح للاجازة يشترط الآتي:

1 ) تغيير العنوان.

2 ) حذف كل عبارات الاساءة والسباب واشانة السمعة الواردة في البحث.